الثلاثاء، 9 أكتوبر 2007

طلب العلم

إن للعلم دور كبير في رقي الأمم وبناء الحضارات ، وهو يوازي في خط سيره مع الأخلاق ، فبهما تتحقق ما تصبوا إليه الأمم ، وهي تعد من المقومات الأساسية التي تترجم أحلام الأمس على أرض الواقع . والعلم ليس مرحلة معينة من مراحل عمرنا ، أوشهادة ودرجة نصل إليها ، بل هو العمر بأكمله ، ومغبون من يظن أنه بحصوله على درجة الدكتوراة أو الأستاذية عليه أن يحصل على الراحة والمركز الراقي ، بل هي بداية مرحلة جديدة ، وهذه الشهادات ما هي إلا مفاتيح لأبواب لا تفتح إلا بالجد والاجتهاد المتواصل ، فنحن نعيش في زمن إذا وقفنا ساعة تأخرنا أعواماً وعدينا في ذيل القافلة . والعجب أن الكثير من طلابنا يكتفون بالثانوية العامة ،ويحجمون عن مواصلة تعليمهم الجامعي ، وهذه المرحلة لا تعد في وقتنا الحاضر إنجاز ، سوى أن المتخرج من الثانوية يتقن القراءة والكتابة وهذا الاتقان ليس على إطلاقه ، فقراءته وكتابته لا تختلف كثيراً عن علم القدماء من جدودنا الذين كانوا يتلقون العلم في الكتاتيب ، بل تجد بعض الذي درسوا في الكتاتيب يتفوق في علمه ، على كثير من طلاب العصر الحديث ، خاصة في الأدب والأشعار. كثيراً من جيل اليوم من الشباب يستعجل في الالتحاق بالعمل لكي يحصل على السيارات الفارهة ، فلا تتعدى طموحه سوى المركب والمظهر الخارجي ، ونظرة المجتمع إليه ، فيعتقد أن بحصوله على هذه الزخارف الدنيوية أنه حقق أحلامه فوّقف ساعة عمره عند هذه النقطة والتي لا تساوي في ميزان التقدم شيئاً ، بل هو التخلف بعينه ، ونتمنى أن يكون هذا التوقف موقؤقت. وإذا تمعنا في الطرف الآخر ، الحاصل على الشهادات العليا ، نلتمس بمناقشاته الافتقار إلى الثقافة العامة ، وأحياناً يفتقر للثقافة في تخصصه الذي تعلمه ، فعلمه غير قابل للنمو التفريعي الذي يقابل حاجات المجتمع المستجدة . فهذا كان همه من الشهادة أن يقال عنه دكتور ، وقد قيل !

ليست هناك تعليقات: